نفقة الزوجة في القانون ؟ ✍️بقلم المستشار/احمد محمد نعمان-محامٍ-وكاتبٌ يمني نفقة الزوجة في القانون ؟ ✍️بقلم المستشار/احمد محمد نعمان-محامٍ-وكاتبٌ يمني
close

📚نفقة الزوجة في القانون ؟


✍️بقلم المستشار/احمد محمد نعمان-محامٍ-وكاتبٌ يمني

👇   👇

النفقة لغة: مأخوذة من الإنفاق، وهو في الأصل بمعنى الإخراج والنفاد، ولا يُستعمل الإنفاق إلا في الخير.

وفي تعريف آخر هي ما ينفقه الإنسان علي عياله.

👈أما النفقة شرعاً فهي كفاية من يَمُونُه بالمعروف قوتاً، وكسوة، ومصاريفا علاجا ومسكناً، وتوابعها..وغير ذلك مما يقضي به الشرع الحنيف.

النفقة في القانون اليمني:-

 فقد نصت المادة(149 ق ا ش)على أن النفقة( هي المؤن اللازمة في مال الشخص لغيره لسبب او نسب وتشمل الغذاء والكسوة والسكن والمعالجة والاخدام ونحو ذلك.)

          

■👈هل نفقة الزوجة على زوجها واجبة؟

إن أدلة وجوب نفقة الزوجة على زوجها ثابتة بادلة قطعية من القرآن والسنة النبوية وإجماع فقهاء المسلمين عبر العصور الذي لا يخالف المعقول والمعروف بين الناس.

من القران:

قال تعالى: (الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاءِ بِمَا فَضَّلَ اللَّهُ بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ وَبِمَا أَنْفَقُوا مِنْ أَمْوَالِهِمْ} [النساء: 34]،

وقال تعالى (أَسْكِنُوهُنَّ مِنْ حَيْثُ سَكَنتُم مِّن وُجْدِكُمْ وَلَا تُضَآرُّوهُنَّ لِتُضَيِّقُواْ عَلَيْهِنَّ ۚ وَإِن كُنَّ أُوْلَٰتِ حَمْلٍۢ فَأَنفِقُواْ عَلَيْهِنَّ حَتَّىٰ يَضَعْنَ حَمْلَهُنَّ ۚ فَإِنْ أَرْضَعْنَ لَكُمْ فَـَٔاتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ ۖ وَأْتَمِرُواْ بَيْنَكُم بِمَعْرُوفٍۢ ۖ وَإِن تَعَاسَرْتُمْ فَسَتُرْضِعُ لَهُۥٓ أُخْرَىٰ)

(الطلاق - 6)

حديث جابر رضي الله عنه في سياق حجة النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وفيه: «ولهن عليكم رزقهن وكسوتهن بالمعروف»،

هذا وقد أجمعت المذاهب واتفقت على مر العصور على وجوب نفقة الزوجة على زوجها.

أما بالنسبة للقانون اليمني

ونظرا لِأن أحكام الأحوال الشخصية في القانون اليمني مستمدة من الشريعة الإسلامية فقد نصت المادة(150)ق أ ش)( تجب النفقة للزوجة كيف كانت على زوجها كيف كان من وقت العقد إن شرطتْ وإلا فمن تاريخ الزفاف غذاءً وكساء ومسكنا وفراشا ومعالجة وأخداما والعبرة بحال الزوج يسرا وعسرا وتقدم نفقة الزوجة على غيرها من النفقات.

          

■👈ماسبب وجوب نفقة الزوجة؟

إن السبب في وجوب النفقة للزوجة هو حبسُ نفسها في البيت من أجل زوجها وتُمكّنُه من نفسها وتشتغل في مصالحه وترعى بيتَه وأولاده نيابة عنه.

         

■👈متى يبدأ استحقاق الزوجة للنفقة؟

إن المُشرع اليمني اعتبر قيام النفقة للزوجة ابتداءً من وقت العقد إن شرطتْ وإلاّ فمن تاريخ الزفاف غذاء وكساء ومسكناً وفراشا ومعالجة وأخداما.


■👈هل تجب النفقة على الزوجة اذا كانتْ غنية؟

إن القاعدة العامة في التشريع الإسلامي تقول أن نفقة كل إنسان في ماله إلا الزوجة فنفقتها واجبةٌ على زوجها،،

وبالتالي فإنه تجب النفقةُ على الزوجة سواء كانت مُوسرةً أو مُعسِرة وفقا لما نصت عليها المادة(١٥٠)ق أحوال شخصية بقولها(تجب النفقة للزوجة على الزوج وإن كانت غنية مكتفية بمالها ،حتى ولو كانت موظفةً... الخ )


■👈هل تجب النفقة على المطلقة؟

معروفٌ أن النفقةَ تجب للزوجة التي في عصمة زوجها ، إلا أنها تكون كذلك مستحقة للمطلقة طلاقاً رجعيا

خلال فترة العدّة الشرعية في حال كان الطلاق رجعياً.

وأما المطلقة طلاقا بائنا فلا نفقة لها، ولا سكنى.

وعلى غرار ذلك فقد نص المشرع اليمني في المادة(151 ق أ ش) على أنه (تجب على الزوج نفقة زوجته المطلقة منه رجعيا والحامل مطلقا إلى أن تنتهي العدة)


■👈هل تجب نفقة الزوجة الحامل بعد طلاقها؟

إن الرجل إذا طلق زوجته الحامل فعليه أن ينفق عليها حتى تضع حملها لقوله تعالى: {وَإِنْ كُنَّ أُولَاتِ حَمْلٍ فَأَنْفِقُوا عَلَيْهِنَّ حَتَّى يَضَعْنَ حَمْلَهُنَّ}

وفي بعض أخبار فاطمة بنت قيس( لا نفقة لَكِ إلّا أن تكونِي حاملاً).

ولِأن الحملَ ولدُهُ , فيلزمه الإنفاق عليه , ولا يمكنه النفقةَ عليه إلا بالإنفاق عليها , فوجب كما وجبتْ أجرة الرضاع.

وفي ذلك ذهب المشرع اليمني إلى وجوب النفقة لِلحامل إلى أن تضع حملها فقد نصت المادة (151 ق أ ش) على أنه (تجب على الزوج نفقة زوجته المطلقة منه رجعيا والحامل مطلقا إلى أن تنتهي العدة).


■👈هل تقدم نفقة الزوجة على الأم؟

 قد يختلط الأمر على البعض بشأن النفقة ، في مَنْ (الأولى) هل الزوجة أم الأم؟ وخاصة عندما يكون هناك جهل بالنواحي الشرعية المتعلقة بذالك.

ولا شك أن الزوج ملزم بالنفقة على زوجته ، ومطالب بالإنفاق على أبنائه وآبائهِ إذا كانوا فقراء فإن استطاع أن ينفق عليهم جميعاً وجب عليه ذلك وإن لم يستطع ذلك لقلة ماله ، وضعف دخله ، الواجب عليه أن يُقدِّم نفقة زوجتِه وأولادهِ على غيرهم من أقاربه.

وقد يتساءل أحدهم عن سبب تقديم نفقة الزوجة على الأم؟

والجواب بطبيعة الحال إلى أن النفقة تنقسم إلى ثلاثة أنواع وهي نفقة الزوجة ونفقة القرابة ونفقة الإلتزام ، وتدخل نفقة الأم وهي من الأصول في نطاق نفقة الأقارب ،هذا فضلا عن أن نفقة الزوجة سببها العقد فهي من حقوق العِباد ، وتقوم على ” المشاحَّة والضِّيق ” ، وأما نفقة الأم أو الأقارب من حقوق الله تقوم على ” المسامحة ” وفي حال التعارض تقدّم حق العبد حسب القاعدة الشرعية ، ولايختلف المشرع في القانون اليمني عن الشريعة الإسلامية في الأخذ بذلك ، هذا وقد نصت المادة(150 ق أ  ش)بالقول ( تجب النفقة للزوجة كيف كانت على زوجها كيف كان من وقت العقد إن شرطتْ وإلا فمن تاريخ الزفاف غذاءً وكساء ومسكنا وفراشا ومعالجة وأخداما والعبرة بحال الزوج يسرا وعسرا وتقدم نفقة الزوجة على غيرها من النفقات).


المراجع:-

1)-قانون الأحوال الشخصية اليمني المعدل رقم(20)لسنة1992م

2)كتاب: الفقه الميسر في ضوء الكتاب والسنة- كتاب أسهم في إعداده  مجموعة من الأساتذة المتخصصين في الفقه

3)كتاب نيل الأوطار شرح منتقى الأخبار - الامام محمد بن علي الشوكاني

4)النفقة ومعاناة المرأة- الدكتور عادل عامر 

5)موقع سؤال وجواب رقم الفتوى 146851

6) مقالة تحت عنوان مَنْ الأولى بالنفقة الزوجة أم الأم_ للكاتب سمير زايد

7)مراجع اخرى


لِمعرفة المزيد حول الموضوع عن طريق المشاهدة ما عليك إلا أن تشترك بقناتنا على اليوتيوب فهي قناةٌ قانونيةٌ علمية ثقافية إجتماعيةٌ حقوقيةٌ تناقشُ كلَّ المواضيعِ والأُطروحات والإقتراحات المتعلقة بأُمور الإنسان في جوانبَ شَتَّى في حياتهِ ومن جميعِ الزَّوايَا


 👈 إشترك وفعِّل التنبيهات والجرس في القناة الرسمية لِلإستشاري القانوني/احمد محمد نعمان لِلحُصول على أحدث الأخبار الثقافية والقانونية🔔:

                            👇

https://youtube.com/channel/UCjug_tPlOp17wx7MyOtb86g

لِمشاهدةِ هذهِ المقالةِ على موقِعنا الرَّسمِي الإلكتِرُونِي إضغط على هذا الرَّابط 

👇

https://anoman-lawyer.blogspot.com/2022/05/blog-post_20.html?m=1

 


لِمشاهدةِ هذهِ المقالةِ والإطلاعِ على المزيدِ من البحوثِ و المعارفِ القانونيةِ على قناتِنا بالتليجرَام على الرّابط التالي:-👇

https://t.me/anomanlawyer1

Ahmed shahata

سوق الطبيقات 3

مدونة عربيه تهتم بالتقنيه وشروحات السيو، انشائها المبرمج نورالدين العرشاني مصمم مواقع ويب بلغه html ، مدونتنا تقوم بتعديل القوالب وتصميمها

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق